ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني


آخر المواضيع

[4am] تمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط الهندسة في الفضاء 2016 2017
آخر اصدار لسلسلة 1000 تمرين في الرياضيات لطلبة الـ 3 ثانوي
[bem2016] مطوية كليك ملخصة لدروس و قواعد اللغة العربية 4 متوسط
كيفية تنصيب برنامج Scienc66-GDmath9 لطلبة الـ 3 ثانوي
السامي في الفلسفة للشعب العلمية لطلبة الـ 3 ثانوي
مواضيع فروض و اختبارات للسنة الثالثة ثانوي مادة الرياضيات
امتحانات تجريبية في الرياضيات 2013 لطلبة الـ 3 ثانوي
باكالوريات اجنبية محلولة في الرياضيات
تحضير نص : قصة أهل البصرة من المسجديين

الأحد 25 مارس 2018, 19:52
الجمعة 06 يناير 2017, 17:37
السبت 14 مايو 2016, 17:47
الخميس 05 مايو 2016, 17:53
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 16:20
الأربعاء 06 أبريل 2016, 20:39
الخميس 31 مارس 2016, 21:59
الخميس 31 مارس 2016, 21:49
الجمعة 04 مارس 2016, 16:53










Facebook

معلومات العضو
مناهج
مناهج
طالب مبدع


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 203
الجنس : ذكر
العمر : 32


معلومات الإتصال
http://www.eddirasa-dz.forumalgerie.net
مُساهمةموضوع: ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني Clock10السبت 08 أغسطس 2015, 06:40

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.وبعد فنبدأ بعون الله تعالى على قدر المعرفة والطاقة البشرية تفسير القرآن المجيد داعين الله تعالى أن يمن علينا بالتوفيق والتسديد إنه أرحم الراحمين.فنقول إن هناك ظاهرا للقرآن المجيد كما و أن لكل كلام ظواهر وهذا مما لا بحث فيه لأحد لأنه متيسر للجميع فمن كان يعرف اللغة العربية يفهم الكثير من المعاني التي لا تحتاج الى تفسير او تأويل وهاهنا مقدمة لابد من الإشارة الى أنه ينسب لبعض الإخباريين أنهم لا يجيزون التفسير للقرآن المجيد وفي النسبة تأمل لأنه لابد لكل كلام أن يسمع او يقرأ من أهله أي من كتب علماء الإخباريين أنفسهم وما هو في كتبهم على عكس ما ينسب إليهم ومن أكابر علمائهم هو الشيخ صاحب الحدائق ومن مفسريهم الفيض الكاشاني صاحب تفسير الصافي وغيرهما من الأعلام كثير ولكن من المؤسف أن نرى أن هناك من يتسارع في إطلاق النسب بلا تثبت لمجرد أنه رآها في كتب قوم ربما بنوا منهجيتهم على النقد و إني قد اوضحت الكثير من هذه المطالب في بحث الإخباريين والأصوليين في مباحث العقل والإجماع وقد أشرت هناك إلى أن الواقع هو خلاف ما يشاع في كثير من النسب الموجودة من بعض الأصوليين على الإخباريين او من بعض الإخباريين على الأصوليين, وقد راح ذلك في بعض الأزمنة الماضية ليدفع بالطائفة إلى التمزّق وقد حاول البعض أن يجعل الدين دكاكين يستعيش من ورائها كما هو شأن بعض المتطرفين الذين ينالون من أكابر علمائنا قدس الله أسرارهم سواء كانوا من الإخباريين او الأصوليين , والمتتبع سيجد أن بعض كلمات الإخباريين التي توهم بعدم جواز تفسير القرآن إلا بما تدل عليه الروايات أن المراد من ذلك هو خصوص آيات الأحكام لأن الغالب في هذه الموارد هو التوضيح الوارد من قبل روايات أهل البيت عليهم السلام كما وأنه يستفاد في موطن آخر أن مراد بعضهم أنه لما كانت الروايات عِدلا للكتاب المجيد وعليه فلا يجوز القطع بشيء إلا ما كان ظاهرا وما هو وراء ذلك يحتاج الى مراجعة الروايات حتى لا يفسر القرآن المجيد بمعزل عن أهل البيت عليهم السلام ولكن ليس معنى هذا أن القرآن المجيد لا ظهور فيه او أن ظهوره ليس بحجة وإلا لكان معنى ذلك أن علماء الإخباريين لا يجوزون العمل إلا بما ورد في روايات أهل البيت عليهم السلام و للزم من ذلك أن يقول القائل أن علماء الإخباريين و فيهم من هو من أكابر علماء الشيعة لا يقولون إلا بالروايات لأنه كما هو شايع أنهم لا يقولون بالعقل والاجماع و إذا كانوا لا يقولون بحجية ظواهر القرآن المجيد فيصبح ذلك انه ليس لديهم إلا الروايات فيكون خلافهم مع الأصوليين في الكتاب والإجماع والعقل هدانا الله وإياكم الى الصواب والتثبت وأبعدنا من التسارع في إطلاق الأحكام على الآخرين حتى ولو كانوا غير مسلمين فضلا عمن كان من أكابر علمائنا الأبرار اصوليين كانوا او اخباريين.الأمر الثاني الذي يجب الإلتفاف هو أنه ما هو المراد من التفسير للكتاب المجيد في حين أن القرآن هو النور الساطع والبيان التام والتفسير هو الإبانة والإيضاح فهل يحتاج القرآن بعد ذلك إلى إيضاح وهو البيان ؟!والجواب : أن يقال أن هاهنا محتملات عدة يجب الإلتفات إليها فمن هذه المحتملات أن نقول أنه مما لا ريب فيه أن هناك ما هو ميسر من المعاني للجميع على حد سواء مادام الإنسان عارفا باللغة العربية لكن القرآن يفسر بلحاظ ما له من عام وخاص ومطلق ومقيد ومحكم ومتشابه و ناسخ ومنسوخ ومجمل ومبين ولو بلحاظ جمع الآيات لأن القرآن يفسر بعضه بعضا او بلحاظ جمع الآيات مع الروايات الواردة عن المعصومين عليهم السلام حتى تتضح بعض الآيات إذا احتاج الأمر في مورد الى ذلك لأن ما ورد من المعصومين عليهم السلام هو الثقل الثاني ولذا من نظر الى آية بمعزل عن بقية الآيات قد يصبح من المجبرة او الموفضة او المجسمة كما وأنه من يفسر القرآن بلا ملاحظة الروايات قد يخطيء في كثير من المواطن .الإحتمال الثاني في المقام أن يقال : كما وأن الله تعالى من صفاته أنه الظاهر والباطن كذلك كلامه له ظهور وبطون على اختلاف مراتب المدركين عقلا وبما لهم من مراتب العلم وزكاة النفس وقد ورد في الأحاديث الشريفة أن للقرآن سبعا او سبعين بطنا ولا يمكن ان ينال هذه الأبعاد إلا من كان ذو حظ عظيم وإن كان في قمم هذه المراتب ومن هو العارف بها بنحو القطع واليقين لا بنحو الإجتهاد هم المعصومون عليهم السلام.وثالثا أن يقال : أن القرآن لما كان كتاب الله تعالى الذي خاطب به سيد الكائنات محمدا (ص) وخاطب به الناس على اختلاف مراتبهم ليشرب من معينه كل على قدر سعة وجوده و زكاة نفسه ومدارج علمه لابد أن تكون له معانٍ بأبعادها الواسعة وهذا مما يكون مدعاة أيضا لتفسير هذا الكتاب العظيم.ورابعا أن يقال أنه لما كان الله تعالى لامتناهٍ ذاتا وصفة فلابد وأن يكون كلامه أيضا غير متناهٍ علما لانه يروي لا نهاية الكمال من حيث تعلقه بالمبدأ تعالى وفيضه وهو كل يوم في شأن جديد وبهذا اللحاظ يحتاج القرآن المجيد دائما على مر العصور إلى من يفسره تفسيرا مستمرا لا يقف عند حد لأنه تعالى هو كل يوم في شأن فكذلك ما يرجع الى علمه, إذن لعلمه تعالى مزيد في كل يوم كما لجوده تعالى المزيد بتبع لا نهاية ذاته وصفاته والقرآن المجيد هو سفر هذا العروج الى الحق اللامتناهي.فإذن لهذه المحتملات العقلائية ولغيرها لا مانع من القول بأن القرآن المجيد يحتاج الى تفسير إن لم نقل أن ذلك لابد منه لأنه من شأن كلام عظيم العظماء وهو الله تعالى .ما المراد من التفسير بالرأي ولماذا كان محرماذلك لأنه قد ورد عن النبي الأكرم (ص) : (من فسر القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار) بمعنى أن عليه أن يستعد لمكان يقيم به في النار وتبوأ المكان أقام به وكان له منزلا محيطاً به لكن كيف يكون التفسير بالرأي سببا للإقامة في النار؟! والحال أن الرأي هو إعمال العقل والتدبر وإستخدام الرأي حيث أنه مِن رأى رأيا ويجمع على آراء فأين تكمن المشكلة ليكون ذلك مدعاة للإقامة في النار.فنقول هاهنا إحتمالات عدة :الإحتمال الأول : لعل المراد من التفسير بالرأي أي بالعقل المجرد بغض الطرف عن المسالك الربوبية و المناهج والخطى التي يجب أن يتقيد بها الإنسان المؤمن بتبع ما جاء من الأنبياء الكرام وبيّنه الأوصياء عليهم السلام وإلا فلو كان العقل بما هو سبيلا للنجاة لكان كما قال بعض الفلاسفة من أنه لا حاجة لنا بالأنبياء لأنا نتوصل الى الحقائق بعقولنا بواسطة الدليل والبرهان والأنبياء إنما بعثهم الله تعالى لعامة الناس لأنهم من ضعفاء العقول فمن ظن من المسلمين الإكتفاء بالعقل لفهم كتاب الله في جميع مدراج السبل الإلهية كان مصابا بالغرور لإحتياج كل إنسان الى معارف لابد منها وإلى تتبع الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام , نعم للعقل مجاله الواسع حيث إنا به عرفنا الله وعرفنا أنه لابد من متابعة الأنبياء وأوصيائهم الكرام وبه عرفنا الأسس التي بها نميز الحق عن الباطل والحسن من القبيح .الإحتمال الثاني : أن نقول لعل المراد من التفسير بالرأي هو ردع لبعض الجهلة الذين يظنون أن مجرد المعرفة باللغة العربية كافٍ لفهم القرآن المجيد إما للجهل او للغرور المانع من السؤال حيث يصبح الشخص يرى شخصه عظيما لمجرد نسب او جاه او مقام فيأبى أن يسأل أهل الذكر او العلماء وعلى هذا يصبح الشخص أيضا من ناحية ثانية مصداقا لروايات أخر تقول (من فسّر القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) ومن المعلوم أن المفسر للقرآن بالرأي تارة يكون للجهل ولو بدوافع الغرور وتارة كما سيأتي يكون من باب المكر والشيطنة.الإحتمال الثالث : أن يراد من التفسير بالرأي لردع من يحاول أن يفسر الكتاب المجيد بتبع آرائه وغاياته حيث يفرض آرائه وأفكاره على القرآن ويفسر الآيات بما يتناسب و مذهبه او مسلكه ليبرر بذلك ما هو عليه من الفعل كما هو المشاهد في كثير من الموارد بالنسبة لأصحاب المذاهب الإسلامية المختلفة حيث راح كل فريق بل وكل حزب ليفسر الكتاب المجيد على مذاقه ولو كان من القائلين بالجبر او التفويض بل حتى من إختار المسالك والمناهج الحديثة كالعلمانيين والشيوعيين الإقتصاديين لا الشيوعيين الإلحاديين راح أيضا ليفسر القرآن بتبع هواه, حيث يصبح الشخص بدلا من أن يستظل بالقرآن يستخدمه لغايات ويفسره بتبع هواه والقرآن المجيد كما ورد عن علي عليه السلام : (حمّال أوجه ….) لمن أراد ان يتلاعب او كان جاهلا مركبا كالخوارج ولا ننسى أن على رأس هؤلاء الخوارج هو إبليس الذي لجهله وكبره راح ليتهم الله تعالى في عدله وعلمه بعد ستة آلاف سنة من العبادة حينما كانت العبادة مدعاة للكبر لا للخضوع و إن كان إبليس ماكرا من جهة أخرى لكن المكر غير العقل .فالقرآن نور ساطع وكتاب هداية وكلام مبين لطلاب الحقيقة أهل الطهر والزكاة والعلم.الإحتمال الرابع : أن يكون مراد الرسول (ص) بهذا الحديث الشريف تحذير هذه الأمة من التلاعب بالدين بإسم رب العالمين كما حدث من بعد رحيله (ص) حيث اعتبرت العامة _أي أبناء السنة والجماعة_ جميع الصحابة مجتهدين وقال قائلهم أن للمصيب منهم أجرين وللمخطيء أجر وعليه فلا مانع من القول على مسلك أبناء العامة أن يكون سيدنا علي (ع) على الحق وكذلك معاوية وإن كان قد أخطأ فهو مجتهد وله أجر وقد وصل بهم الأمر في الخروج عن موازين العقل و المسالك الربوبية بان قال قائلهم قتل سيدنا يزيد سيدنا الحسين ريحانة رسول الله (ص).فجاؤوا بكملة الإجتهاد التي لها مواردها ومحالُّ إعمالها حيث انها لاصحاب الخبرة والاختصاص في موراد العلم او العمل ليجعلوها لكل صحابي بما يعم الجهلة والمنافقين ولكل من هب ودب حيث أصبح على مسلك أبناء العامة بمجرد أن اختار الله تعالى نبيه الأعظم (ص) جميع الصحابة من المجتهدين وإن هذا لفضل عظيم من الله وإعجاز قد حصل بعد رحيل الرسول (ص) بلحظة واحدة !!!أجل لعل الحديث الشريف يحذر هؤلاء القوم الذين فسروا كل شيء بتبع الهوى تاركين مناهج الربوبية و التوحيد والمعارف الإلهية بإعطاء القدسية لكل الأمة بعد رسول الله حيث أصبح جميع الناس بيوم واحد بفضل الله والمنة مجتهدين ثم بتبع هذا الفضل والجود صار كل صحابي ولو كان مخطئا له أجر ولذا فتحت الأبواب لتلاعب المتلاعبين من الحكام و وعاظ السلاطين ليومنا هذا ليتلاعبوا بالحق ويسحقوا قيم العدل تحت أقدامهم أبعدنا الله تعالى وإياكم عن مثل هذه المزالق والحمد الله رب العالمين.






 توقيع العضو : مناهج 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Romioo
Romioo
طالب ماسي


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 1202
الجنس : ذكر
العمر : 27


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني Clock10الأحد 27 سبتمبر 2015, 15:02

جزاك الله كل الخير - ننتظر جديدك لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر






 توقيع العضو : Romioo 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
2day
2day
طالب جديد
طالب جديد


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 56
الجنس : ذكر
العمر : 28


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني Clock10الإثنين 12 أكتوبر 2015, 19:32

جزاك الله خيرا اخي الكريم
و جعلها الله في ميزان حسناتك






 توقيع العضو : 2day 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما معنى التفسير وحرمة التفسير بالرأي لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدراسة في الجزائر | تعليمي عام لجميع المواد :: قسم القرآن الكريم-
أقسام المنتدى

موقع الدراسة في الجزائرهو أول موقع تعليمي للدراسة في الجزائر يوفر جميع الدروس لجميع المواد و في جميع الأطوار وفق المنهاج المدرسي و بالتفصيل موقع الدراسة في الجزائر.
مسابقات الماجيستر 2016 | أخبار التوظيف | التعليم الابتدائي | مراحل التعليم المتوسط | مراحل التعليم الثانوي | بكالوريا الرياضيات 2016 | بكالوريا الفيزياء 2016 | بكالوريا العلوم 2016

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدراسة في الجزائر Eddirasa-dz.com

تبرع للمنتدى | إتصل بنا