مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017


آخر المواضيع

[4am] تمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط الهندسة في الفضاء 2016 2017
آخر اصدار لسلسلة 1000 تمرين في الرياضيات لطلبة الـ 3 ثانوي
[bem2016] مطوية كليك ملخصة لدروس و قواعد اللغة العربية 4 متوسط
كيفية تنصيب برنامج Scienc66-GDmath9 لطلبة الـ 3 ثانوي
السامي في الفلسفة للشعب العلمية لطلبة الـ 3 ثانوي
مواضيع فروض و اختبارات للسنة الثالثة ثانوي مادة الرياضيات
امتحانات تجريبية في الرياضيات 2013 لطلبة الـ 3 ثانوي
باكالوريات اجنبية محلولة في الرياضيات
تحضير نص : قصة أهل البصرة من المسجديين

الأحد 25 مارس 2018, 19:52
الجمعة 06 يناير 2017, 17:37
السبت 14 مايو 2016, 17:47
الخميس 05 مايو 2016, 17:53
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 16:20
الأربعاء 06 أبريل 2016, 20:39
الخميس 31 مارس 2016, 21:59
الخميس 31 مارس 2016, 21:49
الجمعة 04 مارس 2016, 16:53










Facebook

معلومات العضو
Abn Elnile
Abn Elnile
طالب نشيط
طالب نشيط


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 115
الجنس : ذكر
العمر : 23


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017 مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017 Clock10السبت 15 أغسطس 2015, 09:37



قسم الملخصات
ملخصات التاريخ
الوحدة الأولى/ الجزائر من 1870 الى 1953
السياسة الإستعمارية
1/ الإدماج: إذابة المجتمع الجزائري في المجتمع الفرنسي من خلال : - إلحاق
الجزائر بفرنسا-الاستيطان - تجنيس اليهود(مرسوم كريميو)- مصادرة
الأراضي....- اصدار القوانين مثل قانون منح الجنسية للجزائريين 1865.
2/ مصادرة الأراضي: انتزاعها من الجزائريين بعدة أساليب (باسم القانون- مبدأ المصلحة العامة
- منح الأراضي للمستوطنين)
3/ سياسة الاستيطان: تشجيع هجرة الأوربيين للقضاء على السكان الأصليين (إقامة المستوطنات).
4/ سياسة التنصير: حملات تبشيرية لنشر المسيحية و التضييق على الإسلام (ربط الإسلام بفرنسا- تحويل المساجد
لكنائس-التضييق على الحجاج- نفي الأئمة و الدعاة........)
5/ سياسة الفرنسة: إحلال اللغة والثقافة الفرنسية محل اللغة والثقافة العربية ( إعتبار الفرنسية رسمية و
العربية اجنبية- غلق مراكز التعليم و الثقافة العربية- فرنسة المحيط- تشويه التاريخ الجزائري....)
* التنظيم الإداري: اعتبر الدستور الفرنسي الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا (4/11/1848) وقسمت الى 3 مقاطعات
(الجزائر- قسنطينة – وهران ) ....
وقد تميز النظام الإداري بطابعين (*الطابع العسكري:1830/1870م *الطابع المدني:بعد1870م )........

تجدد المقاومة: عبر الشعب الجزائري عن رفضه لكل أشكال السياسة الإستعمارية من خلال:














1/ المقاومة المسلحة:رغم إخماد الاستعمار للمقاومة الشعبية في
متيجة1830.احمد باي1832/1848.الأمير عبدالقادر1832/1847.م
بومعزة.......فإنها استمرت عبر ربوع الوطن مثل المقراني1871/1872/م
بوعمامة1881/1906 /م.التوارق1916/م.عين بسام1906
2/ الإنتفاضات: جماعية مثل قسنطينة 1934- الثامن ماي 1945... فردية مثل بن زلماط
3/ المقاومة الفكرية :
- بوادر النشاط السياسي: تشكيل لجنة المغاربة على يد حمدان خوجة في ثلاثينات القرن 19 ثم بروز
اتجاهين سياسين مختلفين :
* اتجاه المحافظين: ركز على التمسك بالنظم الإسلامية ورفض التجنس والفكر الغربي
* اتجاه النخبة: ركزوا على المطالبة بالمساواة في الحقوق والاندماج في المجتمع الفرنسي
- الصحافة : تمثل دورها في في كسر الجمود الفكري وإيقاظ الضمير الإسلامي في الجزائر.وكانت تصل من
مصر وتونس عن طريق الحجاج والمهاجرين.ومن ابرز الجرائد الجزائرية/جريدة الجزائر1908(عمر راسم)
جريدة الفاروق1913.
- الجمعيات والنوادي:كان لها دور كبير في بث روح النهضة و نمو الوعي الوطني والسياسي من أهمها
الجمعية الراشدية 1902/نادي صالح باي1909 / الجمعية التوفيقية 1908..........

الحركة الوطنية (1919/1953):

مع مطلع القرن العشرين بدأ تحول في شكل المقاومة حيث برزت المقاومة السياسية و ذلك بفعل عدة ظروف و عوامل أهمها:
* الداخلية:- السياسة الإستعمارية(- استمرار الإحتلال – الإبادة – التجنيد الإجباري – سياسة محو الشخصية)
- تزايد النشاط الإصلاحي
* الخارجية : - فكرة الجامعة الإسلامية (جمال الدين الأفغاني) – حركات الإصلاح الديني في العالم الإسلامي
– دور المهاجرين في توعية الجزائريين (للمشرق و فرنسا) – الحرب العالمية و تطوراتها (مبادئ و لسن)
– عودة المهاجرين.......


3


1/الحركة الوطنية 1919-1939(بين الحربين العالميتين)


الإتجاه المطلب الأساسي الزعماء الاحزاب / الجمعيات رد الفعل الفرنسي
الإستقلالي تحقيق الإستقلال و جلاء الجيش الفرنسي -الأمير خالد (دعاة المساواة)
- مصالي الحاج -حزب الإخاء 1919
- نجم الشمال 1926
- حزب الشعب 11مارس 1937 الموقف الإغرائي:
-اصلاحات1919 (منح بعض الحقوق السياسية)
- مشرع بلوم فيوليت 1936 (اصلاحات (اصلاحات اجتماعية و ثقافية و سياسية) لم يطبق
الموقف القمعي:
- حل الأحزاب- النفي و الإقامة الجبرية للزعماء- تجميد نشاط الجمعية- الغرامات- تعطيل الصحف
اللبيرالي تحقيق ادماج فعلي بن تامي –
بن جلول-
فرحات عباس فيدرالية المنتخبين المسلمين الجزائريين
(جوان 1927)
العالمي (الشيوعي) الإدماج و الحقوق الإجتماعية عمر اوزقان -الحزب الشيوعي الفرنسي 1924/ الحزب الشيوعي الجزائري 1936
الإصلاحي الحفاظ على الشخصية الوطنية (جزائري عربي مسلم) بن باديس –الإبراهيمي........ جمعية العلماء المسلمين
(5ماي1931)


2/ الحركة الوطنية 1939/1945 ( خلال الحرب العالمية 2)


نشاطها رد الفعل الفرنسي
1- اصدار البيان الجزائري (بيان فيفري) 10 /02/1943 الذي طالب فرنسا و
الحلفاء بحق تقرير المصير ( شارك في وضعه عدة شخصيات و طنية من مختلف
الإتجاهات على رأسهم فرحات عباس)
- مواصلة موقفها القمعي ( منع النشاط السياسي.الإعتقال.النفي........)
- تجاهل مطالب البيان الجزائري
- مواصلة سياسة الإدماج ( مشروع حق المواطنة الفرنسية 07/03/1944)





- مجازر الثامن ماي ( عند نهاية الحرب العالمية 2)
2- تأسيس حركة احباب البيان و الحرية 14/03/1944 بمشاركة عدة شخصيات و طنية
من مختلف الإتجاهات للتعبير عن وحدة الجزائريين و و رفضا لمشروع ديغول (
مشروع حق المواطنة )

3- الخروج في مظاهرات سلمية في ماي 1945( دعى إليها حزب الشعب احتفالا بنهاية الحرب و المطالبة بالوعود الفرنسية بمنح الإستقلال)







4



3/ الحركة الوطنية 1945/1953 ( اعادة بناء الحركة الوطنية)

الإتجاه الحزب / الجمعية المطلب / النشاط الموقف الفرنسي
الإستقلالي حركة الإنتصار 1946 بزعامة مصالي (امتداد لحزب الشعب) -مواصلة المطالب الإستقلالية
- المشاركة في الإنتخابات
- تأسيس جناح عسكري سري للتحضير للثورة 15/02/1947( المنظمة الخاصة برئاسة محمد بلوزداد ) 1/ الموقف اللإغرائي:
- السماح بعودة النشاط السياسي لإمتصاص غضب الجزائريين بعد مجازر الثامن ماي
- اصدار دستور الجزائر 20/09/1947 (القانون الخاص) اصلاحات سياسية (لم تطبق منه سوى البنود التي تخدم المعمرين )
2/ الموقف القمعي: - رفض ترشح مصالي – تزوير اللإنتخابات- التفتيش و الإعتقال و النفي خاصة بعد اكتشاف المنظمة الخاصة 1950
الإتحادي الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946 بزعامة فرحات عباس - الثورة بالقانون- اللإتحاد الفيدرالي مع فرنسا
الإصلاحي جمعية العلماء المسلمين بزعامة الإبراهيمي - مواصلة النشاط التعليمي و محاربة الإدماج.....
الشيوعي الحزب الشيوعي ( أحمد اوزقان) بقي في مطالبه الإدماجية

* ازمة حركة الإنتصار : كانت في 1953 حول السلطة (قيادة جماعية ام فردية) و انتهت بإنقسام الحزب الى:
- المصاليون – المركزيون – الحياديون ( فئة من الشباب معظمهم من المنظمة
الخاصة انشقوا عن الحزب و اسسوا حزبا جديدا اللجنة الثورية للوحدة و العمل
في 23/03/1954 و الإنطلاق في التحضير للعمل المسلح )

الوحدة الثانية / الثورة التحريرية الكبرى 1954-1962
الظروف العامة قبيل اندلاع الثورة (اسبابها )
الظروف الداخلية:الوجود الإستعماري- السياسة الإستعمارية – فشل كل
اللإصلاحات- نمو الوعي السياسي – مجازر الثامن ماي- أزمة حركة الإنتصار
الظروف الدولية: - نشاط حركات التحرر – اندلاع الكفاح في تونس و المغرب
1952- نجاح الثورة في مصر – انهزام فرنسا في الفيتنام – نشاط هيئة الأمم
المتحدة و الجامعة العربية......
الظروف في فرنسا: تدهور أوضاع الإقتصاد
التحضير:
تم في الفترة الممتدة من مارس الى اكتوبر 1954 من خلال عدة اجتماعات و
لقاءات اهمها لجنة 22 و الذي تم فيه القرار بتفجير العمل المسلح اضافة الى
اجتماعات شهر اكتوبر ووضع اللمسات الأخيرة : - تحديد تسمية جيش و جبهة
التحرير- تقسيم التراب الوطني – اعداد بيان اول نوفمبر- تحديد موعد اندلاع
الثورة (سرا).....
القيادة مجموعة 9 : الداخل(بوضياف/بن بولعيد/ديدوش/كريم بلقاسم/بيطاط/بن مهيدي) –الخارج(بن بلة/ايت احمد/ محمد خيذر)
الإندلاع : على الساعة الصفر صبيحة الإثنين 1 نوفمبر54- شن اكثر من 70
هجوم عبر كل التراب الوطني ( أكثر حدة في الأوراس) - توزيع بيان أول نوفمبر
و بثه عبر الإذاعة (من مصر)- .....
ردود الفعل الأولية على اندلاع الثورة :
* الشعب: فرحة و تساؤل ثم تأكد و استعداد لإحتضان الثورة ... * الاحزاب الوطنية: التحفظ خوفا من فشل الثورة
* جمعية العلماء:باركت العمل المسلح....
* فرنسا :- موقف اعلامي دبلوماسي قائم على تقزيم الثورة – موقف عسكري قائم
على مضاعفة القوات العسكرية وتمشيط الجبال و إعلان حالة الطوارئ......
*الحلف الأطلسي: دعم فرنسا- * الإتحاد السوفياتي: التحفظ - * الدول العربية و الإسلامية: دعم شعبي و تحفظ حكومي ماعدا مصر.

5


انتشار الثورة:
* - صعوبات العام الأول:- اقناع الشعب و العالم بشرعية الثورة- تأمين المال و السلاح
- ابتكار التنظيمات- تقويض الكيان الإستعماري
* - مؤتمر باندونغ:من18إلى 24 أفريل1955 –(الدول الأفرواسيوية) كان بمثابة الباب الذي خرجت منه القضية
الجزائرية للعالم...
*- هجومات الشمال القسنطيني:من 20الى27 اوت 1955 بالمنطقة الثانية الشمال القسنطيني خاصة سكيكدة.....
ظروفها: حصار على الإوراس- حالة الطوارئ – مشروع سوستال- استشهاد ديدوش والقبض على بن بولعيد
و بيطاط
الأهداف : فك حصار الأوراس- مواجهة مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة و شعبيتها....
النتائج: فك حصار الأوراس- دفن مشروع سوستال- التأكيد على شمولية الثورة و شعبيتها- التحاق الكثير من
المتحفظين بالثورة ..... روح التمرد و العصيان في الجيش الفرنسي – هلع المعمرين- مجازر رهيبة ضد
المدنيين خاصة بالملعب البلدي بسكيكدة.

تنظيم الثورة (مؤتمر الصومام):
*- الإطار الزماني و المكاني:20اوت 1956 /وادي الصومام-قرية ايفري- بجاية –المنطقة الثالثة
*- أهم القرارات:-توحيد النظام الثوري- تقسيم التراب الوطني الى 6 ولايات –
تأطير الجماهير في منظمات- التركيز على الدبلوماسية - نقل الثورة الى
فرنسا- تنظيم الجيش- اولوية العمل السياسي على العسكري و الداخل على الخارج
– تنظيم مؤسسات الثورة(جبهة التحرير/المؤتمر الوطني/المجلس الوطني
للثورة/ لجنة التنسيق و التنفيذ/ الحكومة المؤقتة) - مبدأ القيادة
الجماعية.

المخططات الإستعمارية الكبرى( مرحلة ديغول و جهوده للقضاء على الثورة):
ـ عسكريا : تقوية الجيش ودعم الحلف الأطلسي -تأسيس ميليشيات مسلحة
-الاستعانة بمجندي المستعمرات -توسيع المعتقلات والسجون ,- استعمال الكلاب
البوليسية - اللجوء إلى مخطط شال – خطي شال و موريس- ابراج المراقبة-
المناطق المحرمة...
- دبلوماسيا: المناورات السياسية على مستوى الأمم التحدة- كسب تأييد الحلف
الأطلسي- التمسك بفكرة الجزائر فرنسية- الضغط على الدول التي تدعم الجزائر-
عزل الجزائر عن تونس و المغرب بمنحهما الإستقلال- التلاعب بالمفاهيم ( سلم
الشجعان/الجزائر جزائرية/ تقرير المصير....).......
ـ اقتصاديا واجتماعيا : مشروع سوستال 1955 خطة للقضاء على الثورة ـ مشروع
قسنطينة 1958 ظاهره إصلاحي وفي حقيقته مشروع لهدم الثورة , ومشروع تقسيم
الجزائر 1957 ( جمهورية قسنطينة , اقليم الجزائر ووهران الفرنسي ,
تلمسان.الصحراء ) لفصل الصحراء .

المفاوضات (المرحلة الأخيرة من مراحل الثورة):
* عوامل رضوخ فرنسا للتفاوض: - انتصارات الثورة – صمود الشعب- فشل كل السياسات.
- ثقل النفقات العسكرية- المظاهرات و الإضرابات - التأييد الدولي للثورة
*- مراحل التفاوض:- مرحلة جس النبض (لقاءات عديدة من 1956الى 1960 . لم تكن
فيها نية فرنسا سوى التماطل و كسب الوقت للقضاء على الثورة ....)
- المرحلة الفعلية 1960/1962 و فيها عدة لقاءات و محادثات في مدن فرنسية واخرى سويسرية اهمها :
* مولان 25/06/1960 * لوسارن 20/02/1961 ...لقد فشلت هذه المحادثات بسبب اختلافات جوهرية :
-الموقف الفرنسي:- فصل الصحراء/الحكم الذاتي/التجزئة العرقية/ طاولة مستديرة/ الهدنة
- الموقف الجزائري: - الوحدة الترابية/ الاستقلال التام/ وحدة الشعب/ ج ت و الممثل الوحيد/ وقف اطلاق النار.
* محادثات ايفيان من 07الى 18 مارس1962 .( المرحلة الحاسمة و النهائية.)
*/ الاستفتاء و الإستقلال :يوم 01/07/1962 صوت الجزائريون بنعم للإستقلال .
أعلنته فرنسا يوم 03/07/1962 و جعلتة ج ت و يوم 05/07/1962 لتمحو ذكرى
معاهدة الإستسلام 05/07/1830.


6



أوضاع الجزائر غداة الاستقلال:
عانى المجتمع الجزائري غداة استقلاله صعوبات ومشاكل تتمثل في:
أ/:المجال الاجتماعي: -انتشار الفقر والبطالة -انتشار الأمية والهجرة الخارجية والنزوح الريفي
*نتائج الثورة1.5مليون شهيد/ 400 ألف معتقل/,.300 ألف يتيم// الاف اللاحئين........
ب/:المجال الاقتصادي : -اقتصاد مدمر ومعظمه تسيطر عليه الشركات الأجنبية
ج)المجال السياسي: كان الشعب طيلة الاستعمار يخضع لقوانين استثنائية .وبدا في التعايش مع
مؤسسات الثورة لكن مع بداية الاستقلال بدأ التفكير في طبيعة نظام الحكم و كيفية التخلص من قيود إيفيان.

ـ الاختيارات الكبرى لاعادة بناء الدولة :
أ/:على الصعيد الداخلي:
*سياسيا: -إقرار النظام الجمهوري – الحزب الواحد -انتخاب رئيس الجمهورية احمد بن بله
- إصدار قوانين ودساتير للبلاد.- تأسيس مجلس الثورة1965ووصول بومدين للرئاسة -انتخاب الرئيس الشاذلي
بن جديد 07/02/1979 بعد وفاة الرئيس بومدين.
-إجراء إصلاحات شاملة من خلال دستور 1989واقرار التعددية السياسية.
*صناعيا: -بناء مصانع - -تأميم الثروات الوطنية.المناجم ماي1966/ المحروقات24/02/1971......
*فلاحيا: -إصدار قوانين لتنظيم الزراعة مثل الثورة الزراعية - توزيع الأراضي والعتاد على الفلاحين
*ماليا وتجاريا: -إصدار العملة الوطنية وإنشاء بنوك -تأميم التجارة الخارجية وتنظيم الأسواق.
* اجتماعيا وثقافيا: مجانية التعليم والعلاج وبناء مؤسسات تربوية وصحية -
تقريب الإدارة من المواطن (اللامركزية) -توفير سكنات للمواطنين – مناصب
شغل . الإهتمام بالتراث - تطوير قطاع الفنون والآداب.............
ب/:على الصعيد الخارجي: -الانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة 1962 والالتزام بمبادئها
-اختيار مبدأ الحياد الإيجابي – دعم حركات التحرر – الدعوة لنظام دولي جديد قائم على العدالة.






 توقيع العضو : Abn Elnile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Romioo
Romioo
طالب ماسي


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 1202
الجنس : ذكر
العمر : 26


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017 مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017 Clock10الأربعاء 16 سبتمبر 2015, 02:45


سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيد وانا واقف هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله






 توقيع العضو : Romioo 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجلة التاريخ و الجغرافيا 2016 2017

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصطلحات في التاريخ للسنة الاولى ثانوي 2016/2017
» دروس التاريخ للسنة الاولى ثانوي ج ذ م ع ت 2016/2017
» مصطلحات مهمة في الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي 2016/2017
» [Bem 2017] النموج الثالث التجريبي للامتحان شهادة التعليم المتوسط 2016 2017
»  [Bem 2017] تحديد انواع و مميزات الاستجابة المناعية النوعية 4 متوسط 2016 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدراسة في الجزائر | تعليمي عام لجميع المواد :: موقع الدراسة للتعليم المتوسط | niveau intermédiaire :: ملتقى الأولى متوسط :: ملتقى الرابعة متوسط BEM 2016 :: تحضير الدروس لجميع المواد سنة 4 متوسط-
أقسام المنتدى

موقع الدراسة في الجزائرهو أول موقع تعليمي للدراسة في الجزائر يوفر جميع الدروس لجميع المواد و في جميع الأطوار وفق المنهاج المدرسي و بالتفصيل موقع الدراسة في الجزائر.
مسابقات الماجيستر 2016 | أخبار التوظيف | التعليم الابتدائي | مراحل التعليم المتوسط | مراحل التعليم الثانوي | بكالوريا الرياضيات 2016 | بكالوريا الفيزياء 2016 | بكالوريا العلوم 2016

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدراسة في الجزائر Eddirasa-dz.com

تبرع للمنتدى | إتصل بنا