#BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016


آخر المواضيع

آخر اصدار لسلسلة 1000 تمرين في الرياضيات لطلبة الـ 3 ثانوي
[bem2016] مطوية كليك ملخصة لدروس و قواعد اللغة العربية 4 متوسط
كيفية تنصيب برنامج Scienc66-GDmath9 لطلبة الـ 3 ثانوي
السامي في الفلسفة للشعب العلمية لطلبة الـ 3 ثانوي
مواضيع فروض و اختبارات للسنة الثالثة ثانوي مادة الرياضيات
امتحانات تجريبية في الرياضيات 2013 لطلبة الـ 3 ثانوي
باكالوريات اجنبية محلولة في الرياضيات
تحضير نص : قصة أهل البصرة من المسجديين
ملخص الكيمياء س3 ثانوي

الجمعة 06 يناير 2017, 17:37
السبت 14 مايو 2016, 17:47
الخميس 05 مايو 2016, 17:53
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 16:20
الأربعاء 06 أبريل 2016, 20:39
الخميس 31 مارس 2016, 21:59
الخميس 31 مارس 2016, 21:49
الجمعة 04 مارس 2016, 16:53
الأحد 28 فبراير 2016, 01:25

seyf eddine

إبراهيم2005
manel2504
aboualaa
mouloudi.abdelmalek
mouloudi.abdelmalek
oantit96
kabri_mca

Facebook

معلومات العضو
Abn Elnile
avatar
طالب نشيط
طالب نشيط


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 115
الجنس : ذكر
العمر : 17


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: #BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016 السبت 15 أغسطس 2015, 08:14



#BEML ]v,s hgfghym ggskm hgvhfum lj,s'
#BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط



البيـان : هو العلم الذي يبحث في الأساليب المختلفة التي تعبّر عن المعنى الواحد بطرائق متعدّدة , من تشبيه أو استعارة أو كناية أو غيرها . و علم البيان بما يوضّح من الفروق بين الأساليب , ميزان صحيح لتعرف أنواعها و دراسة أدبية للفحص عن كلّ أسلوب , و تبيين سرّ البلاغة , و الجمال فيه .




التشبيـه : هو لون من ألوان التصوير الأدبيّ , يبيّن أنّ شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر , و تعقد هذه المشاركة بينهما بأداة هي " الكاف " أو " كأنّ " و غيرهما من أفعال مثل : يشبه , يماثل , يضارع , يحاكي , أو أسماء مثل : مثل , شبه .




* أركان التشبيه : أربعة و هي : - المشبّه – المشبّه به – أداة التشبيه – وجه الشبه . و يجب في وجه الشبه أن يكون في المشبّه به أقوى و أوضح منه في المشبّه .




* كلّ تشبيه لا بدّ فيه من ذكر المشبّه و المشبّه به , أمّا أداة التشبيه و وجه الشبه فيجوز حذفه أحدهما دون أن يخلّ ذلك بالتشبيه , بل على العكس فإنّ حذف أيّ واحد منهما يعطي صورة التشبيه قوّة أكثر من وجوده .




- أمثلـة :


قال الشاعر : كأنّما الماءُ في صفاء ÷ و قد جرى ذائبُ اللّجين[/right]


و قال امرؤ القيس : فعنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجه ÷ عَذَارى دوارٍ في مُلاءٍ مُذيّلِ




و قال عنترة : أفمن بكـاء حمامـة في أيكـة ÷ ذرفتْ دموعكَ فوق ظهر المِحمل




كالدرّ أو فِضضِ الجمان تقطّعت ÷ منه عقــائدُ سلكِــه لم يوصلِ




و قال الشاعر : أنت نجم في رفعةٍ و ضياءٍ ÷ تجتليك العيون شرقاً و غرباً




* التشبيه البليغ : هو ما ذكر في المشبّه و المشبّه به فقط , و حذفت منه أداة التشبيه و وجه الشبه . و هو أقوى و أجمل أنواع و صور التشبيه , و فيه يظهر المشبّه و المشبّه به و كأنّهما شيء واحد لا شيئان متماثلان , و ذلك غاية ما يقصد إليه المتكلّم من التصوير و استعماله التشبيه . مثل :




قال النابغة : فإنّك شمس و الملوك كواكب ÷ إذا طلعت لم يبد منهنّ كوكب




* التشبيه التمثيلي( صورة بصورة) : التشبيه من حيث وجه الشبه ينقسم إلى قسمين ؛ تشبيه غير تمثيل , و هو ما يكون فيه وجه الشبه صفة مفردة . و تشبيه تمثيل , و هو ما يكون فيه وجه الشبه صورة منتزعة من متعدّد . مثل :




- الصورة المفردة : قال رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) : « أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم »




- الصورة المنتزعة من متعدّد : قال المتنبّي : يهزّ الجيشُ حولكَ جانبيه (صورة)




÷ كما هزّتْ جناحيها العقاب (صورة)


* بلاغة التشبيه : تأتي بلاغة التشبيه و جماله من أنّه يزيد المعنى وضوحا و قوّة تأثير بالصورة التي يأتي بها , كقولك : إنّ حصاني سريع , تعبير لا يبلغ من وضوح المعنى و قوّة التأثير في النفس ما يبلغه قول امرئ القيس عن سرعة حصانه


مكرّ مفرّ مقبل مدبر معــا ÷ كجلمود صخر حطّه السّيل من عل




2 – الاستعــــارة : هي تشبيه بليغ حذف منه أحد طرفيه , و هي تأتي على نوعين




أ = تصريحية : و هي ما يصرّح فيها بلفظ المشبّه به و يراد منه المشبّه . مثل :




- قال حسّان : لساني صارمٌ لا عيب فيه ÷ و بحري لا تكدّره الدّلاء




- قال جرير : أعددت للشعراء سمّا ناقعا ÷ فسقيت آخرهم بكأس الأوّل




ب = مكنية : و هي ما يحذف فيها المشبّه به و يرمز إليه بشيء من لوازمه يذكر مع المشبّه . مثل :




- قال تعالى : { ربّنا أفرغ علينا صبرا , و توفّنا مسلمين }


- و قال تعالى على لسان نبيّه زكرياء ( عليه السلام ) : { ربّ إنّي وهن العظم منّي , و اشتعل الرأس شيبا } .]


* تأتي بلاغة الاستعارة و جمالها من أنّها تتضمّن إحساسا و إثارة أقوى من التشبيه , يقوم على ادّعاء أنّ المشبّه و المشبّه به شيء واحد , و لذا يصلح أن يعبّر بالمشبّه به مكان المشبّه أو أن تذكر صفة من صفاته مع النشبّه , كما أنّ في الاستعارة تشخيصا للمعنى و رسم صورة محسوسة له تزيده قوّة و تأثيرا .




الكنايــــــة : هي لفظ أطلق و أريد به لازم معناه , مع جواز إرادة المعنى الحقيقي منه . :


مثال= قال تعالى : { فأصبح يقلّب كفّيه على ما انفق فيها و هي خاوية على عروشها } يقلّب كفّيه كناية عن صفة الندم .


- = قال المتنبّي في وصف أعداء سيف الدولة المهزومين :


و منْ في كفّه منهم قنـــاةٌ ÷ كمنْ في كفّه منهم خضــابُ . ففي الشطر الأوّل كناية عن الرجال و في الشطر الثاني كناية عن النساء .


البديـــــــع : و يتمثّل في المحسّنات البديعية , و هي وسائل تعبيريّة توضّح المعنى و تثبته و تقوّيه و تزيّن الكلام و تجمّل الأسلوب , و يعمد إليها الأديب تلقائيا , و بدون تكلّف أو اصطناع , تلبية لدعوة فطريّة شعوريّة , و تنقسم المحسّنات البديعيّة إلى قسمين هما :




1 – المحسّنات اللّفظية : و يندرج تحتها كلّ من السّجع و الجناس , و يرجع التحسين فيها إلى اللّفظ أصالة , و إن أدّى ذلك إلى تحسين المعنى , و يظهر أثرها في ألفاظ الأسلوب الأدبيّ , و أكثر ما تعتمد على تنظيم النغم , و ترتيب الإيقاع المتولّد عن تزيين اللّفظ و تجميله .





* السجــع : و هو توافق الكلمة الأخيرة من جملة , مع الكلمة الأخيرة من جملة أخرى في الحرف الأخير منهما , و هو لون من التوازن الصوتيّ الذي يكسب الكلام جرسا موسيقيا يلفت النظر و يؤكّد المعنى . و يكون السّجع لونا أدبيا مقبولا إذا اتخذ وسيلة لتقوية المعنى , بعيدا عن التكلّف و غير ملتزم في الأسلوب . و يشيع أسلوب السّجع في البيئة الفطريّة الطبيعيّة , و يقلّ كلّما تقدّم فكر الإنسان و اتجّه إلى السرعة في إنجاز الأعمال . مثل :


- من وصية ذي الأصبع لابنه : " ألنْ جانبك لقومك يحبّوك , و تواضع لهم يرفعوك , و ابسُط لهم وجهك يطيعوك , و لا تستأثر عليهم بشيء يسوّدوك " .- و من وصية سيّدنا أبي بكر الصدّيق ( رضي الله عنه ) لقائده : " و اسمرْ باللّيل في أصحابك تأتك الأخبار , و تنكشف عندك الأستار " .


* الجنــاس : و هو اتّفاق كلمتين في الهيئة , و اختلافهما في المعنى , و يأتي على نوعين ؛ تام و ناقص .




- الجناس التام : و هو ما اتفق فيه اللّفظان في نوع الحروف و عددها و شكلها و ترتيبها , و اختلفا في المعنى . مثل




قال أبو تمام : ما مات من كرم الزمان فإنّه ÷ يحيا لدى يحي بن عبد الله




و مثل قولنا : " شهدت صلاة المغرب في بعض مساجد المغرب "




- الجناس الناقص : و هو ما اختلف فيه اللّفظان في أحد الأمور الأربعة السابقة إلى جانب اختلافهما في المعنى . مثل




قال الحطيئة : و باتوا كراما قد قضوا حقّ ضيفهم ÷ و ما غرموا غُرما و قد غنموا غُنما




و مثل قول الحجّاج : " منْ أعياه داؤه فعندي دواؤه , إنّ للشيطان طيفا و للسلطان سيفا , إنّي أنذر ثمّ لا أنظر , إنّ الحزم و العزم سلباني سوطي " .




* و يكون الجناس لونا أدبيا إذا بعد عن التكلّف , و جاء عفوا تلبية لمتطلّبات المعنى . و الجناس يكسو الكلام جمالا , و يكسبه جرسا موسيقيا و يحسّنه , و يعبّر عن إحساس الأديب , و يعين على نقل هذا الإحساس .




المحسّنات المعنويّة : و يندرج تحتها كلّ من المقابلة و المطابقة و التورية , و يرجع التحسين فيها إلى المعنى أصالة و إن أدّى ذلك إلى تحسين اللّفظ , و تجعل الأسلوب الأدبيّ أكثر جمالا و تأثيرا في النفس ممّا ترسمه من صور المقابلات و المطابقات .


* المطابقة : هي أن يؤتى في الكلام بمعنى و ما يقابله , و يسمّى " طباق الإيجاب " , أو يؤتى بالمعنى و ضدّه , و يسمّى " طباق السّلب " . مثل :


- طباق الإيجاب : قال امرؤ القيس : مكرّ مفرّ مقبل مدبر معا ÷ كجلمود صخر حطّه السّيل من عل




و جاء في الحكمة : " ربّ عجلة تهب ريثاً " . ( التضادّ بين مثبتين )




- طباق السّلب : قال تعالى : { يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله و هو معهم } و قال تعالى : { و لا تخشوا الناس و اخشونِ } وقال الإمام عليّ ( كرّم الله وجهه ) : " يغار عليكم و لا تغيرون , تغزون و لا تغزون ! " و هذا النوع من الطباق هو ( التضاد بين مثبت و منفيّ ) .


* المقابلة : هي أن يؤتى في الكلام بمعنيين غير متقابلين , أو أكثر من معنيين , ثمّ يذكر ما يقابل هذه المعاني . مثل


- قال لقيط بن يعمر : ما ذا يردّ عليكم عزُّ أوّلكم ÷ إنْ ضاع آخرُه أو ذلّ و أتّضعا ؟




- قال حسّان : قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عدوّهم ÷ أو حاولوا النّفع في أشياعهم نفعوا




* و لكلّ من المطابقة و المقابلة أثر في المعنى و الأسلوب , فالمعنى يزداد وضوحا و بروزا و قوّة بوضع الشيء و ضدّه أو ما يقابله , و الكلام يكتسب جرسا موسيقيا و نغما جميلا يؤثّر في النفس , و ينقل الشعور , و بذلك يخاطب أسلوب المطابقة و المقابلة العقل و العاطفة في وقت واحد .




* و يكون هذا الأسلوب لونا أدبيا مقبولا إذا ابتعد عن التكلّف , و جاء عفوا بحسب متطلّبات الموقف .






 توقيع العضو : Abn Elnile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Romioo
avatar
طالب ماسي


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 1202
الجنس : ذكر
العمر : 20


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: #BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016 الأربعاء 16 سبتمبر 2015, 02:49

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي






 توقيع العضو : Romioo 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
threevisa
avatar
طالب جديد
طالب جديد


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 21
الجنس : ذكر
العمر : 27


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: #BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016 الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 19:02

بارك الله فيك اخي الكريم 
و جعلها الله في ميزان حسناتك
 






 توقيع العضو : threevisa 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
wahidb
avatar
طالب جديد
طالب جديد


البيانات الشخصية
عدد المساهمات : 13
الجنس : ذكر
العمر : 20


معلومات الإتصال
مُساهمةموضوع: رد: #BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016 الثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 16:42

شـــكرا لك اخي الفاضل
ننتظر جديدك 
 






 توقيع العضو : wahidb 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

#BEM/ دروس البلاغة للسنة الرابعة متوسط 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدراسة في الجزائر | تعليمي عام لجميع المواد :: موقع الدراسة للتعليم المتوسط | niveau intermédiaire :: ملتقى الأولى متوسط :: ملتقى الرابعة متوسط BEM 2016 :: تحضير الدروس لجميع المواد سنة 4 متوسط-
أقسام المنتدى

موقع الدراسة في الجزائرهو أول موقع تعليمي للدراسة في الجزائر يوفر جميع الدروس لجميع المواد و في جميع الأطوار وفق المنهاج المدرسي و بالتفصيل موقع الدراسة في الجزائر.
مسابقات الماجيستر 2016 | أخبار التوظيف | التعليم الابتدائي | مراحل التعليم المتوسط | مراحل التعليم الثانوي | بكالوريا الرياضيات 2016 | بكالوريا الفيزياء 2016 | بكالوريا العلوم 2016

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدراسة في الجزائر Eddirasa-dz.com

تبرع للمنتدى | إتصل بنا